دستهای خائن و مصادره به مطلوب آیات قران ؟! :

 

یا ایها الذین امنوا من یرتد منکم عن دینه فسوف یأ تى الله بقوم یحبهم و یحبونه أ ذلة على المؤ منین أ عزة على الکافرین یجاهدون فى سبیل الله و لا یخافون لومة لائم ذلک فضل الله یؤ تیه من یشاء و الله واسع علیم ( مائده54)

هان اى ... انى که ایمان آورده اید اگر ... ى از شما از دینش برگردد، بدانید که خدا بزودى مردمى را براى گرایش به این دین مى آورد که دوستشان دارد و آنان نیز وى را دوست دارند، که اینان مردمى هستند در برابر مؤ منین افتاده حال و در برابر کافران مقتدر، مردمى که در راه خدا جهاد مى کنند و از ملامت هیچ ملامتگرى پروا ندارند و این خود فضلى است از خدا، فضلى که به هر ... ‍ صلاح بداند مى دهد و خدا داراى فضلى وسیع و علمى وصف ناپذیر است.

 

[وفی] تفسیر الکلبی: یعنی [فی] حرب الجمل. [وعن] عمار وحذیفة

وابن عباس والباقر والصادق علیهما السلام أنه نزلت فی علی (علیه السلام) * (یا أیها

الذین آمنوا من یرتد منکم عن دینه) * الآیة. وروی عن علی [علیه السلام أنه قال] یوم

البصرة: والله ما قوتل أهل هذه الآیة حتى الیوم وتلا هذه الآیة.بحار

 

 

قد بینا فیما سلف وجه ... أویل لهذه الآیة ، وذکرنا ) 2 ( عن

خیار الصحابة أنها نزلت فی أهل البصرة ، بما رویناه عن حذیفة بن الیمان وعمار

بن یاسر ، وقد جاءت الاخبار بمثل ذلک عن أمیر هامش ) 1 ( سورة المائدة

) 2 ( . 54 : 5تقدم البحث حوله مع ... ... یجات فی ص 125 و 126 المؤمنین علیه

السلام ، ووردت بمعناه عن عبدالله بن مسعود ، ودللنا أیضا على کفر محاربی أمیر

المؤمنین علیه السلام بما لایخفى الصواب فیه على ذوی الانصاف

 

الکتاب : الافصاح فی ... ة أمیر المؤمنین علیه السلام ویلیه ایمان ابى طالب تألیف الفقیه

المتکلم ... عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثی المعروف بالشیخ المفید

المتوفى 413

 

 

عن ابن سنان عن سلیمان بن هارون قال : قال الله : لو ان اهل السماء و

الارض اجتمعوا على ان یحولوا هذا الامر من موضعه الذى وضعه الله فیه ما استطاعوا ، ولو ان

الناس کفروا جمیعا حتى لا یبقى أحد لجاء لهذا الامر بأهل ی ... ون هم أهله ، ثم قال :

اما تسمع الله یقول : " یا ایها الذین آمنوا من یرتد منکم عن دینه " الآیة

- وقال فی آیة ا ... ى " فان یکفر بها هؤلاء فقد وکلنا بها قوما لیسوا

بها بکافرین " ثم قال : اما ان أهل هذه الآیة هم اهل تلک الآیة .عیاشی

 

 

شیخ طوسی ره در تبیانش نوشته :‌

واختلفوا فیمن نزلت هذه الآیة على أربعة أقول: فقال الحسن وقتادة والضحاک وابن جریج إنها نزلت فی ... بکر.

الثانی - قال السدی: نزلت فی الانصار.

الثالث - قال مجاهد: نزلت فی أهل الیمن، وروی ذلک عن النبی صلى الله علیه وآله واختاره الطبری لمکان الروایة. وروی أنهم قوم أبی موسى الاشعری. وکانت وفودهم قد أتت أیام عمر، وکان لهم فی نصرة ال ... أثر.

وقال أبوجعفر وأبوعبدالله (ع) وروی ذلک عن عمار وحذیفة، وابن عباس: أنها نزلت فی أهل البصرة ومن قاتل علیا (ع) فروی عن أمیر المؤمنین (ع) أنه قال:

یوم البصرة " والله ما قوتل أهل هذه الآیة حتى الیوم " وتلاهذه الآیة. ومثل ذلک روى حذیفة، وعمار وغیرهما.

والذی یقوی هذا ... أویل أن الله تعالى وصف من عناده بالآیة بأوصاف وجدنا أمیر المؤمنین (ع) مستکملا لها بالاجماع، لانه قال: " یاأیها الذین آمنوا من یرتد منکم عن دینه فسوف یأتی الله بقوم یحبهم ویحبونه أذلة على المؤمنین " وقد شهد النبی صلى الله علیه وآله ل ... المؤمنین (ع) بما یوافق لفظ الآیة فی قوله وقد ندبه لفتح خیبر بعد فرار من فرعنها واحدا بعد واحد (لاعطین الرایة غدا رجلا یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله کرار غیر فرار لایرجع حتى یفتح الله على یدیه) فدفعها إلى أمیر المؤمنین، فکان من ظفره ما وافق خبر الرسول صلى الله علیه وآله.

 

 

شیخ طبرسی در مجمع البیان :

و روی أن النبی (صلى الله علیه وآله وسلّم) سئل عن هذه الآیة فضرب بیده على عاتق سلمان فقال هذا و ذووه ثم قال لو کان الدین معلقا بالثریا لتناوله رجال من أبناء فارس و قیل هم أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) و أصحابه حین قاتل من قاتله من الناکثین و القاسطین و المارقین و روی ذلک عن عمار و حذیفة و ابن عباس و هو المروی عن أبی جعفر و أبی عبد الله (علیه السلام) و یؤید هذا القول أن النبی وصفه بهذه الصفات المذکورة فی الآیة فقال فیه و قد ندبه لفتح خیبر بعد أن رد عنها حامل الرایة إلیه مرة بعد أ ... ى و هو یجبن الناس و یجبنونه لأعطین الرایة غدا رجلا یحب الله و رسوله و یحبه الله و رسوله کرارا غیر فرار لا یرجع حتى یفتح الله على یده ثم أعطاها إیاه فأما الوصف باللین على أهل الإیمان و الشدة على الکفار و الجهاد فی سبیل الله مع أنه لا یخاف فیه لومة لائم فمما لا یمکن أحدا دفع علی عن استحقاق ذلک لما ظهر من شدته على أهل الشرک و الکفر و نکایته فیهم و مقاماته المشهورة فی تشیید الملة و نصرة الدین و الرأفة بالمؤمنین و یؤید ذلک أیضا إنذار رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلّم) قریشا بقتال علی لهم من بعده حیث جاء سهیل بن عمرو فی جماعة منهم فقالوا له یا محمد إن أرقاءنا لحقوا بک فارددهم علینا فقال رسول الله لتنتهین یا معاشر قریش أو لیبعثن الله علیکم رجلا یضربکم على تأویل القرآن کما ضربتکم على تنزیله فقال له بعض أصحابه من هو یا رسول الله أبو بکر قال لا و لکنه خاصف النعل فی الحجرة و کان علی یخصف نعل رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلّم) و روی عن علی أنه قال یوم البصرة و الله ما قوتل أهل هذه الآیة حتى الیوم و تلا هذه الآیة و روى أبو إسحاق الثعلبی فی تفسیره بالإسناد عن ا ... هری عن سعید بن المسیب عن أبی هریرة أن رسول الله قال یرد علی قوم من أصح ... یوم القیامة فیجلون عن الحوض فأقول یا رب أصح ... أصح ... فیقال إنک لا علم لک بما أحدثوا من بعدک أنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى و قیل أن الآیة عامة فی کل من اس هذه الخصال إلى یوم القیامة و ذکر علی بن إبراهیم بن هاشم أنها نزلت فی مهدی الأمة و أصحابه و أولها خطاب لمن ظلم آل محمد و قتلهم و غصبهم حقهم و یمکن أن ینصر هذا القول بأن قوله تعالى « فسوف یأتی الله بقوم » یوجب أن ی ... ذلک القوم غیر موجودین فی وقت نزول الخطاب فهو یتناول من ی ... بعدهم بهذه الصفة إلى قیام الساعة « ذلک فضل الله » أی محبتهم لله و لین جانبهم للمؤمنین و شدتهم على الکافرین بفضل من الله و توفیق و لطف منه و منة من جهته « یؤتیه من یشاء » أن یعطیه من یعلم أنه محل له « و الله واسع » أی جواد لا یخاف نفاد ما عنده « علیم » بموضع جوده و عطائه فلا یبذله إلا لمن تقتضی الحکمة إعطاءه و قیل معناه واسع الرحمة « علیم » بمن ی ... من أهلها .

 

در تفسیر طبرسی بخوبی از احادیث صحاح سنت مانند حدیث ارتداد اصحاب بعد از نبی ص که در بخاری ومسلم آمده و یا حدث صحیح خاصف النعل وجنگیدن مولا علی ع بر سر تاویل قران وسایر شواهد نتیجه گرفته که مقصود از آیه 54 مولا علی ع است .

 

 

 

فی تفسیر على بن ابراهیم قوله : یا ایها الذین آمنوا من یرتد منکم

عن دینه فسوف یأتى الله بقوم یحبهم ویحبونه اذلة على المؤمنین أعزة على الکافرین

یجاهدون فی سبیل الله ) قال : هو مخاطبة لاصحاب رسول الله صلى الله علیه وآله الذین غصبوا آل

محمد حقهم وارتدوا عن دین الله فسوف یأتى الله بقوم یحبهم ویحبونه نزلت فی القائم

وأصحابه الذین یجاهدون فی سبیل الله ولایخافون لومة لائم .

 

أخبرنا أحمد بن محمد بن سعید ابن عقدة قال: حدثنا علی بن الحسن بن فضال، قال: حدثنا محمد بن حمزة ; ومحمد بن سعید قالا: حدثنا حماد بن عثمان، عن سلیمان ابن هارون العجلی قال: قال: سمعت أبا عبدالله(علیه السلام) یقول:(1) " إن صاحب هذا الامر محفوظة له أصحابه، " لو ذهب الناس جمیعا أتى الله له بأصحابه، وهم الذین قال الله عزوجل: " فإن یکفر بها هؤلاء فقد وکلنا بها قوما لیسوابها بکافرین "(2) وهم الذین قال الله فیهم: " فسوف یأتى الله بقوم یحبهم ویحبونه أذلة على المؤمنین أعزة على الکافرین "الغیبه نعمانی

 

ومن تفسیر الثعلبی وبالاسناد المقدم فی تفسیر قوله تعالى: " واعتصموا بحبل الله جمیعا ولا تفرقوا " (2) قال: واخبرنی عبد الله بن محمد بن عبد الله، حدثنا عثمان بن الحسن، حدثنا جعفر بن محمد بن احمد، حدثنا حسن بن حسین، حدثنا یحیى بن على الربعی، عن ابان بن تغلب، عن جعفر بن محمد علیهما السلام قال: نحن حبل الله الذى قال الله تعالى: " واعتصموا بحبل الله جمیعا ولا تفرقوا " (3). 468 - وبالاسناد المقدم قال الثعلبی فی تفسیر قوله تعالى: " فاسئلوا اهل الذکر " (4) قال: قال جابر الجعفی: لما نزلت هذه الایة قال على علیه السلام: نحن اهل الذکر (5).

 

 469 - وبالاسناد المقدم ذکر الثعلبی فی تفسیر قوله تعالى: " وهو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا " (6) قال: اخبرنی أبو عبد الله القائنى، قال: اخبرنا أبو الحسین النصیبى القاضى، اخبرنا أبو بکر السبیعى الحلبی، حدثنا على ابن العباس المقانعى، حدثنا جعفر بن محمد بن الحسین، حدثنا محمد بن عمرو وحدثنا حسین الاشقر، حدثنا أبو قتیبة ... میمی قال: سمعت ابن سیرین فی قوله تعالى: " وهو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا " قال: نزلت فی النبی صلى الله علیه وآله وعلى بن ابى طالب زوج فاطمة علیا وهو ابن وزوج ابنته، فکان نسبا وکان صهرا وکان ربک قدیرا (7)

 

470 - وبالاسناد المقدم ذکر الثعلبی فی تفسیر قوله تعالى: " فسوف یاتی الله بقوم یحبهم ویحبونه " (8) قال: هو على بن ابى طالب علیه السلام (9).

 

الکتاب :‌عمدة عیون صحاح الاخبار فی مناقب ... الابرار تألیف الحافظ یحیى بن الحسن الاسدی الحلی المعروف بابن البطریق (533 - 600)

 

ف ... رازی متعصب در تفسیرش نوشته :

المسألة الرابعة : اختلفوا فی أن أولئک القوم من هم ؟ فقال علی بن أبی طالب ، والحسن وقتادة والضحاک وابن جریج : هم أبو بکر وأصحابه ; لأنهم هم الذین قاتلوا أهل الردة .

وق ... عائشة رضی الله عنها : مات رسول الله صلى الله علیه وسلم وارتدت العرب ، واشتهر النفاق ، ونزل بأبی ما لو نزل بالجبال الراسیات لهاضها .

وقال السدی : نزلت الآیة فی الأنصار ; لأنهم هم الذین نصروا الرسول وأعانوه على إظهار الدین .

وقال مجاهد : نزلت فی أهل الیمن ، وروی مرفوعا أن النبی صلى الله علیه وسلم لما نزلت هذه الآیة أشار إلى أبی موسى الأشعری ، وقال : هم قوم هذا ، وقال آ ... ون : هم الفرس ; لأنه روی أن النبی صلى الله علیه وسلم لما سئل عن هذه الآیة ضرب بیده على عاتق سلمان ، وقال : هذا وذووه ، ثم قال : لو کان الدین معلقا بالثریا لناله رجال من أبناء فارس .

وقال قوم : إنها نزلت فی علی علیه السلام ، ویدل علیه وجهان :

الأول : أنه علیه السلام لما دفع الرایة إلى علی علیه السلام یوم خیبر قال : لأدفعن الرایة غدا إلى رجل یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله ، وهذا هو الصفة المذکورة فی الآیة .

والوجه الثانی : أنه تعالى ذکر بعد هذه الآیة قوله : ( إنما ولیکم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون ا ... کاة وهم راکعون ) وهذه الآیة فی حق علی ، فکان الأولى جعل ما قبلها أیضا فی حقه ، فهذه جملة الأقوال فی هذه الآیة .

 

 

وقال الکلبی: هُمْ أحْیَاء من الیمن، ألْفان من النَّخْع، وخمسة آلافٍ من کِنْدة وبجیلة، وثلاثة آلاف من أفناء النَّاس، فجَاهَدُوا فی سَبِیل الله یوم القَادِسیَّة فی أیَّام عُمر - رَضِیَ اللَّهُ عَنْه -، وروی مَرْفوعاً أن النَّبیَّ - صلَّى الله علیه وعلى آله وسلَّم - «لما نزلَتْ هذه الآیة، أشار إلى أبِی مُوسَى الأشْعَرِیّ وقال:» هُمْ قَوْمُ هَذَا «، وقال آخَرُون: هم الفُرْسُ؛ لأنه رُوِی أنَّ النَّبِیَّ - صلًّى الله علیه وعلى آله وسلَّم - لمّا سُئِلَ عن هذه الآیة ضَرَبَ یَدَهُ على عَاتِق سَلْمَان الفارسیِّ وقال: هذا وَذَوُوُه، ثمَّ قال: لو کان الدِّین معلَّقاً بالثُّرَیَّا لنالَهُ رِجَالٌ من أبْنَاء فَارِس» .

وقال قوم:

إنَّهَا نزلت فی عَلِیٍّ - رَضِیَ اللَّهُ عَنْه -؛ لأنَّه - عَلَیْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام ُ - «لما دفع الرایة إلى عَلِیّ قال: لأدْفَعَنَّ الرَّایة إلى رَجُلٍ یحبُّ الله ورسُوله» .

قوله تعالى: {أَذِلَّةٍ عَلَى المؤمنین أَعِزَّةٍ عَلَى الکافرین} .

 

الکتاب: اللباب فی علوم الکتاب

المؤلف: أبو حفص سراج الدین عمر بن علی بن عادل الحنبلی الدمشقی النعمانی (المتوفى: 775هـ)

 

البته شواهدی از شیعه هم دارد :

عن تفسیر العیاشی عن رجل عن أبی عبد الله علیه السلام قال: سألته عن هذه الایة: فسوف یأتی الله بقوم یحبهم ویحبونه أذلة على المؤمنین أعزة على الکافرین ؟ قال علیه السلام: الموالی، وقال المجلسی (ره): الموالی العجم ...

 

موالی یعنی همان عجم یا ایرانیان نسل سلمان فارسی رض .

 

 

أَخْبَرَنَا یُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى قِرَاءَةً، أنبأ ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَیَّاشٍ، عَنْ أَبِی صَخْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ کَعْبٍ، قَوْلُهُ: " {وَمَنْ یَرْتَدِدْ مِنْکُمْ عَنْ دِینِهِ} [البقرة: 217] قَالَ: مَنْ یَرْتَدُّ عَنِ الْحَقِّ "

الکتاب: تفسیر القرآن العظیم لابن أبی حاتم

المؤلف: أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدریس بن المنذر ... میمی، الحنظلی، الرازی ابن أبی حاتم (المتوفى: 327هـ)

المحقق: أسعد محمد الطیب

الناشر: مکتبة نزار مصطفى الباز - المملکة العربیة السعودیة

 

 

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بْنُ یُوسُفَ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِیدِ بْنُ الْأَعْرَابِیِّ، حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللهِ ... َّرْقُفِیُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ کَثِیرٍ الْمِصِّیصِیُّ، عَنِ الْأَوْزَاعِیِّ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِکٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «سَیَکُونُ فِی أُمَّتِی اخْتِلَافٌ وَفُرْقَةٌ یُحْسِنُونَ الْقَوْلَ وَیُسِیئُونَ الْفِعْلَ - أَوِ الْعَمَلَ - یَدْعُونَ إِلَى کِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلَیْسُوا مِنْهُ فِی شَیْءٍ، یَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا یُجَاوِزُ تَرَاقِیَهُمْ، یَمْرُقُونَ مِنَ الدِّینِ کَمَا یَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِیَّةِ، ثُمَّ لَا یَرْجِعُونَ إِلَیْهِ حَتَّى یَرْتَدَّ عَلَى فُوقِهِ , هُمْ شَرُّ الْخَلْقِ وَالْخَلِیقَةِ لِمَنْ قَتَلَهُمْ، طُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ , وَمَنْ قَتَلَهُمْ کَانَ أَوْلَى بِاللهِ مِنْهُمْ» , قَالُوا: یَا رَسُولَ اللهِ , فَمَا سِیمَاهُمْ؟ قَالَ: « ... َّحْلِیقُ»

الکتاب: دلائل النبوة

المؤلف: أحمد بن الحسین بن علی بن موسى الخُسْرَوْجِردی ال ... اسانی، أبو بکر البیهقی (المتوفى: 458هـ)

 

وهو أن الله تعالى أطلع نبیه على ما یحدث وی ... ، قال تعالى: عالِمُ الْغَیْبِ فَلا یُظْهِرُ عَلى غَیْبِهِ أَحَداً (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضى مِنْ رَسُولٍ الایة، فأعلمه بما ی ... ، وقال تعالى: یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا مَنْ یَرْتَدَّ مِنْکُمْ عَنْ دِینِهِ فَسَوْفَ یَأْتِی اللَّهُ بِقَوْمٍ یُحِبُّهُمْ وَیُحِبُّونَهُ الایة، فأعلمه کیف یحارب من یرتد عن الإسلام، ثم أطلعه على ما لم یطلع علیه غیره، حتى قال صلى الله علیه وسلم لعلی: إنک تحارب المارقین والناکثین.

 

 

 

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ یُوسُفُ الْأَصْبَهَانِیُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِیدِ بْنُ الْأَعْرَابِیِّ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ا ... َّعْفَرَانِیُّ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِیَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ خَیْثَمَةَ عَنْ سُوَیْدِ بْنِ غَفَلَةَ، عَنْ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ رَضِیَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: إِذَا سَمِعْتُمُونِی أُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَیْهِ وَسَلَّمَ حَدِیثًا فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ أَحَبُّ إِلَیَّ مِنْ أَنْ أَکْذِبَ عَلَیْهِ. وَإِذَا حَدَّثْتُکُمْ عَنْ غَیْرِهِ فَإِنَّمَا أَنَا رَجُلٌ مُحَارِبٌ وَالْحَرْبُ خُدْعَةٌ. سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَقُولُ: یَخْرُجُ فِی آخِرِ ا ... َّمَانِ قَوْمٌ أَحْدَاثُ الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ یَقُولُونَ مِنْ خَیْرِ قَوْلِ الْبَرِیَّةِ لَا یُجَاوِزُ إِیمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ. فَأَیْنَمَا لَقِیتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ إِلَى یَوْمِ الْقِیَامَةِ» .

رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِی الصَّحِیحِ عَنْ أَبِی کُرَیْبٍ عَنْ أَبِی مُعَاوِیَةَ وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِیُّ مِنْ وَجْهَیْنِ آخَرَیْنِ عَنْ الأعمش [ (20) ] .

الکتاب: دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشریعة

المؤلف: أحمد بن الحسین بن علی بن موسى الخُسْرَوْجِردی ال ... اسانی، أبو بکر البیهقی (المتوفى: 458هـ)

 

 

قال القاضی أبو محمد: ومعنى الآیة عندی أن الله وعد هذه الأمة من ارتد منها فإنه یجیء بقوم ینصرون الدین ویغنون عن المرتدین فکان أبو بکر وأصحابه ممن صدق فیهم الخبر فی ذلک العصر، وکذلک هو عندی أمر علیّ مع الخوارج، وروى أبو موسى الأشعری أنه لما نزلت هذه الآیة قرأها النبی صلى الله علیه وسلم وقال: هم قوم هذا یعنی أبا موسى الأشعری وقال هذا القول عیاض، وقال شریح بن عبید: لما نزلت هذه الآیة قال عمر بن الخطاب رضی الله عنه: أنا وقومی هم یا رسول الله فقال رسول الله صلى الله علیه وسلم: لا ولکنهم قوم هذا، وأشار إلى أبی موسى، وقال مجاهد ومحمد بن کعب أیضا: الإشارة إلى أهل الیمن، وقاله شهر بن حوشب.

قال القاضی أبو محمد: وهذا کله عندی قول واحد، لأن أهل الیمن هم قوم أبی موسى، ومعنى الآیة على هذا القول مخاطبة جمیع من حضر عصر النبی صلى الله علیه وسلم على معنى ... نبیه لهم والعتاب و ... وعد، وقال السدی الإشارة بالقوم إلى الأنصار.

الکتاب: المحرر الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز

المؤلف: أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطیة الأندلسی المحاربی (المتوفى: 542هـ)

 

وَأ ... ج ابْن جریر وَابْن أبی حَاتِم عَن الضَّحَّاک فِی قَوْله {فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ وَیُحِبُّونَهُ} قَالَ: هُوَ أَبُو بکر وَأَصْحَابه لما ارْتَدَّ من ارْتَدَّ من الْعَرَب عَن الْإِسْلَام جاهدهم أَبُو بکر وَأَصْحَابه حَتَّى ردهم إِلَى الْإِسْلَام

وَأ ... ج عبد بن حمید وَابْن جریر وَابْن الْمُنْذر وَابْن أبی حَاتِم وَأَبُو الشَّیْخ وخیثمة الاترابلسی فِی فَضَائِل الصَّحَابَة وَالْبَیْهَقِیّ فِی الدَّلَائِل عَن الْحسن {فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ وَیُحِبُّونَهُ} قَالَ: هم الَّذین قَاتلُوا أهل الرِّدَّة من الْعَرَب بعد رَسُول الله صلى الله عَلَیْهِ وَسلم أَبُو بکر وَأَصْحَابه

وَأ ... ج ابْن جریر عَن شُرَیْح بن عبید قَالَ: لما أنزل الله {یَا أَیهَا الَّذین آمنُوا من یرْتَد مِنْکُم عَن دینه فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ وَیُحِبُّونَهُ} قَالَ عمر: أَنا وقومی هم یارسول الله قَالَ: بل هَذَا وَقَومه یَعْنِی أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِیّ

وَأ ... ج ابْن سعد وَابْن أبی شیبَة فِی مُسْنده وَعبد بن حمید والحکیم ... ِّرْمِذِیّ وَابْن جریر وَابْن الْمُنْذر وَابْن أبی حَاتِم وَأَبُو الشَّیْخ وَالطَّبَرَانِیّ وَابْن مرْدَوَیْه وَالْحَاکِم وَصَححهُ وَالْبَیْهَقِیّ فِی الدَّلَائِل عَن عِیَاض الْأَشْعَرِیّ قَالَ: لما نزلت {فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ وَیُحِبُّونَهُ} قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَیْهِ وَسلم هم قوم هَذَا وَأَشَارَ إِلَى أبی مُوسَى الْأَشْعَرِیّ

وَأ ... ج أَبُو الشَّیْخ وَابْن مرْدَوَیْه وَالْحَاکِم فِی ... لحَدِیث شُعْبَة وَالْبَیْهَقِیّ {فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ وَیُحِبُّونَهُ} فَقَالَ النَّبِی صلى الله عَلَیْهِ وَسلم هم قَوْمک یَا أَبَا مُوسَى أهل الْیمن

وَأ ... ج ابْن أبی حَاتِم وَالْحَاکِم فِی الکنى وَأَبُو الشَّیْخ وَالطَّبَرَانِیّ فِی الْأَوْسَط وَابْن مرْدَوَیْه بِسَنَد حسن عَن جَابر بن عبد الله قَالَ: سُئِلَ رَسُول الله صلى الله عَلَیْهِ وَسلم عَن قَوْله{فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ وَیُحِبُّونَهُ} قَالَ: هَؤُلَاءِ قوم من أهل الْیمن من کِنْدَة من السّکُون ثمَّ من ... حبیب

وَأ ... ج البُخَارِیّ فِی تَارِیخه وَابْن أبی حَاتِم وَأَبُو الشَّیْخ عَن ابْن عَبَّاس {فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ وَیُحِبُّونَهُ} قَالَ: هم قوم من أهل الْیمن ثمَّ کِنْدَة من السّکُون

وَأ ... ج ابْن أبی شیبَة عَن ابْن عَبَّاس {فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم} قَالَ: هم أهل الْقَادِسِیَّة

وَأ ... ج البُخَارِیّ فِی تَارِیخه عَن الْقَاسِم بن مخیمرة قَالَ: أتیت ابْن عمر فرحَّب بِی ثمَّ تَلا {من یرْتَد مِنْکُم عَن دینه فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ} ثمَّ ضرب على مَنْکِبی وَقَالَ: احْلِف بِاللَّه أَنهم لمنکم أهل الْیمن ثَلَاثًا

وَأ ... ج أَبُو الشَّیْخ عَن مُجَاهِد {فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم} قَالَ: هم قوم سبأ

وَأ ... ج ابْن جریر وَابْن أبی حَاتِم عَن ابْن عَبَّاس فِی قَوْله {یَا أَیهَا الَّذین آمنُوا من یرْتَد مِنْکُم عَن دینه فَسَوف یَأْتِی الله بِقوم یُحِبهُمْ وَیُحِبُّونَهُ} قَالَ: هَذَا وَعِید من عِنْد الله انه من ارْتَدَّ مِنْکُم سیتبدل بهم خیرا

 

 

اما شواهدی که تقویت میکند مقصود آیه مولا علی ع و اصحابش هستند :

وَأ ... ج ابْن أبی شیبَة وَابْن أبی حَاتِم وَأَبُو الشَّیْخ وَابْن مرْدَوَیْه عَن حُذَیْفَة رَضِی الله عَنهُ أَنهم ذکرُوا عِنْده هَذِه الْآیَة فَقَالَ: مَا قوتل أهل هَذِه الْآیَة بعد

وَأ ... ج ابْن أبی شیبَة وَالْبُخَارِیّ وَابْن مرْدَوَیْه عَن زید بن وهب رَضِی الله عَنهُ فِی قَوْله {فَقَاتلُوا أَئِمَّة الْکفْر} قَالَ: کُنَّا عِنْد حُذَیْفَة رَضِی الله عَنهُ فَقَالَ: مَا بَقِی من أَصْحَاب هَذِه الْآیَة إِلَّا ثَلَاثَة وَلَا من الْمُنَافِقین إِلَّا أَرْبَعَة

فَقَالَ أَعْرَابِی: إِنَّکُمأَصْحَاب صلى الله عَلَیْهِ وَسلم مُحَمَّد تخبروننا بِأُمُور لَا نَدْرِی مَا هِیَ فَمَا بَال هَؤُلَاءِ الَّذین یبقرون بُیُوتنَا وَیَسْرِقُونَ اعلاقنا قَالَ: أُولَئِکَ الْفُسَّاق أجل لم یبْق مِنْهُم إِلَّا أَرْبَعَة أحدهم شیخ کَبِیر لَو شرب المَاء الْبَارِد لما وجد برده

وَأ ... ج ابْن أبی حَاتِم عَن عبد الرَّحْمَن بن جُبَیر رَضِی الله عَنهُ

 

و ... ی جز مولا علی ع با منافقین ومنافقات نجنگید .

 

مروحوم سید بن طاوس رض در اقبالش نوشته :

فکان مولانا علی سلام الله علیه هو المشهود له بهذه المحبة الباهرة و الصفة الظاهرة و من الصفات قوله جل جلاله أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِینَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْکافِرِینَ و لم یجتمع هاتان الصفتان المتضادتان فی أحد من القرابة و الصحابة إلا فی مولانا علی ص فإنه ع کان فی حال ... فرغ من الحروب على الصفات المکملة من الذل لعلام الغیوب و حسن صحابة المؤمنین و الرحمة للضعفاء و الم ... ین و کان فی حال الحرب على ما هو معلوم من الشدة على الکافرین و الإقدام على کل هول فی ملاقاة الأبطال و الظالمین حتى أن من یراه فی حال احتمال أهوال الجهاد یکاد أن یقول ما هذا الذی رأیناه من قبل من أذل العباد و ا ... هاد و من الصفات قوله جل جلاله یُجاهِدُونَ فِی سَبِیلِ اللَّهِ وَ لا یَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ و ما عرفنا أبدا أن أحدا من القرابة و الصحابة الذی نازعوه فی إمامته و رئاسته إلا و کان له فی الأمور العظائم موقف إقدام و موقف إحجام إلا مولانا علی ص فإنه کان على صفة واحدة فی الإقدام عند العظائم لا یخاف لومة لائم منذ بعث النبی ص إلى العباد و إلى حین انتقل [مولانا علی] ع إلى سلطان المعاد و من الصفات وصف الله جل جلاله أولئک الذین یجاهدون فی سبیله و لا یخافون لومة لائم بالآیة ... ی بعدها بغیر فصل بلفظ خاص کشف فیه مراده جل جلاله لأهل البصائر

 

أبو عبد الله محمد بن جعفر بن علی بن جعفر المشهدی الحائری المعروف بمحمد بن المشهدی شیخ جلیل متبحر محدث صدوق در مزارش نوشته :

 

زیارة ا ... ى لمولانا أمیر المؤمنین علی بن ... طالب صلوات الله علیه مختصة بیوم الغدیر اخبرنی بهذه ا ... یارة الشریف الاجل العالم ... جعفر محمد المعروف بابن الحمد النحوی، رفع الحدیث عن الفقیه العسکری صلوات الله علیه فی شهور سنة احدى وسبعین و خمسمائة. واخبرنی الفقیه الاجل أبو الفضل شاذان بن جبرئیل القمی رضی الله عنه، عن الفقیه العماد محمد بن ... القاسم الطبری، عن ... علی، عن والده، عن محمد بن محمد بن النعمان، عن ... القاسم جعفر بن قولویه، عن محمد بن یعقوب الکلینی، عن علی بن ابراهیم، عن ... ه، عن ... القاسم بن روح وعثمان بن سعید العمری، عن ... محمد الحسن بن علی العسکری، عن ... ه صلوات الله علیهما، وذکر انه علیه السلام زار بها فی یوم الغدیر فی السنة ... ی اشخصه المعتصم. تقف علیه صلوات الله علیه وتقول: السلام على محمد رسول الله، خاتم النبیین، وسید المرسلین، وصفوة رب العالمین ...

 

 

 

زیارتى است که به سندهاى معتبر از حضرت هادى علیه السّلام نقل شده است، که با آن زیارت حضرت ... مؤمنان علیه السّلام را در روز غدیر در سالى که معتصم آن حضرت را طلبیده بود زیارت ... د، و کیفیت آن به این نحو است: چون اراده زیارت نمایى بر بارگاه نورانى بایست.
و رخصت بخواه، و شیخ شهید گفته: غسل مى کنى، و پاک ترین جامه هاى خود را مى پوشى، و اذن مى طلبى و مى گویى: اللّهم انّى وقفت على باب و این همان اذن اول است که ما در اول باب نقل کردیم، پس پاى راست را پیش بگذار، و داخل شو به نزدیک ضریح مقدّس برو و پشت به قبله در برابر ضریح بایست و بگو  :

 

 

و درباره تو در برابر منافقان محافظه کارى کرد، پروردگار جهانیان به او وحى کرد: ( یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ ) فَوَضَعَ عَلَى نَفْسِهِ أَوْزَارَ الْمَسِیرِ وَ نَهَضَ فِی رَمْضَاءِ الْهَجِیرِ فَخَطَبَ وَ أَسْمَعَ وَ نَادَى فَأَبْلَغَ ثُمَّ سَأَلَهُمْ أَجْمَعَ فَقَالَ هَلْ بَلَّغْتُ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلَى فَقَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ثُمَّ قَالَ أَ لَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِینَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا بَلَى فَأَخَذَ بِیَدِکَ وَ قَالَ : «مَنْ کُنْتُ مَوْلاهُ فَهَذَا عَلِیٌّ مَوْلاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُ وَ انْصُرْ مَنْ نَصَرَهُ وَ اخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُ» .
فَمَا آمَنَ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِیکَ عَلَى نَبِیِّهِ إِلّا قَلِیلٌ وَ لا زَادَ أَکْثَرَهُمْ غَیْرَ تَخْسِیرٍ وَ لَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِیکَ مِنْ قَبْلُ وَ هُمْ کَارِهُونَ:

اى رسول! آنچه از پروردگارت به تو نازل شده به مردم برسان، اگر انجام ندهى پیام خدا را نرسانده اى، خدا تو را از مردم حفظ مى کند پس او بارهاى سنگین سفر را بر دوش جان نهاد، و در حرارت شدید نیمه روز برخاست، سخنرانى کرد و شنواند، و فریاد زد، پس پیام حق را رساند، سپس از همه آنها پرسید: آیا رساندم؟ گفتند: به خدا قسم آرى.
فرمود: خدایا شاهد باش.
سپس به مردم خطاب کرد: آیا من آن نیستم که به مؤمنان از خود آنان سزاوارترم؟ گفتند: آرى، پس دست تو را گرفت، و فرمود: هرکه را که من مولاى اویم، پس این على مولاى اوست، خدایا دوست بدار هرکه او را دوست دارد، و دشمن بدار هرکه او را دشمن دارد، و یارى کن ... ى را که یارى اش کند، و خوار کن هرکه خوارش سازد.
پس به آنچه خدا درباره تو بر ... ش نازل کرد، ایمان نیاورد جز عده اى اندک، و اکثرشان را نیفزود جز زیانکارى، پیش از آن نیز خدا در حق تو این آیه را ناز کرد درحالى که آنان دوست نداشتند: ( یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا مَنْ یَرْتَدَّ مِنْکُمْ عَنْ دِینِهِ فَسَوْفَ یَأْتِی اللَّهُ بِقَوْمٍ یُحِبُّهُمْ وَ یُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِینَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْکَافِرِینَ یُجَاهِدُونَ فِی سَبِیلِ اللَّهِ وَ لا یَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِکَ فَضْلُ اللَّهِ یُؤْتِیهِ مَنْ یَشَاءُ وَ اللَّهُ وَاسِعٌ عَلِیمٌ إِنَّمَا وَلِیُّکُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاةَ وَ یُؤْتُونَ ا ... َّکَاةَ وَ هُمْ رَاکِعُونَ وَ مَنْ یَتَوَلَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ الَّذِینَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَ اتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاکْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِینَ رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَیْتَنَا وَ هَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْکَ رَحْمَةً إِنَّکَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) .
اللَّهُمَّ إِنَّا نَعْلَمُ أَنَّ هَذَا هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِکَ فَالْعَنْ مَنْ عَارَضَهُ وَ اسْتَکْبَرَ وَ کَذَّبَ بِهِ وَ کَفَرَ وَ سَیَعْلَمُ الَّذِینَ ظَلَمُوا أَیَّ مُنْقَلَبٍ یَنْقَلِبُونَ.
اى ... انى که ایمان آورده اید، هرکه از شما از دینش برگردد، خدا به زودى قومى را بیاورد، که آنها را دوست دارد، و آنها هم خدا را دوست دارند، بر مؤمنان نرمند، و بر کافران سخت، در راه خدا جهاد کنند، از سرزنش سرزنش کنندگان نمى ترسند، این است فضل خدا، به هر که بخواهد عنایت مى کند، خدا گسترنده و دانا است.
جز این نیست که شما ولىّ خدا و رسول او و همه آنانى هستند که ایمان آورند، و آنانى که ... را بر پا مى دارند و زکات مى دهند، درحالى که رکوع کننده اند، و هرکه با خدا و رسولش و ... انى که ایمان آوردند دوستى کند، پس حزب خدا حزب پیروز است.
پروردگارا به آنچه نازل کردى ایمان آوردیم، و از ... پیروى نمودیم، پس ما را با گواهان بنویس.
پروردگارا دل هاى ما را پس از آنکه هدایت مان کردى منحرف مساز، و به ما از نزد خود رحمتى ببخش، که تو بسیار بخشنده اى خدایا ما مى دانیم که این گفتار از نزد تو حق است، پس لعنت کن ... ى را که با آن معارضه کرد، و به آن کبر ورزید، و آن را تکذیب کرد، و کافر شد، و زود است بدانند ... انى که ستم ... د، به چه بازگشت گاهى برگردند.

 

ضمنا مرحوم سید عبد الکریم ره نیز ... اد :

 

78 - واخبرنى والدى وعمى(رضى اللّه)، عن محمد بن نما، عن

محمد بن جعفر، عن شاذان بن جبرئیل القمى (رضى اللّه)، عن

الفقیه العماد ابن محمد ابن القاسم الطبرى، عن ابى على، عن

والده محمد بن الحسن الطوسى، عن الشیخ المفید محمد بن

محمد بن النعمان، عن ابى القاسم جعفر بن قولویه، عن محمد

بن یعقوب الکلینى، عن على بن ابراهیم، عن ... ه، عن ابى

القاسم بن دوخ، وعثمان ابن سعید العمرى، عن ابى محمد

الحسن بن على العسکرى، عن ... ه (صلوات اللّه علیه)، وذکر

انه(ع) زار بها فى یوم الغدیر فى السنه ... ى اشخصه فیها

المعتصم، یقف علیه (صلوات اللّه علیه) ویقول: السلام على

رسول اللّه خاتم النبیین. (وهى تقرب من کراسه ونصف قطع

الثمن) وآ ... ها لاخوف علیهم ولا هم یحزنون، انک حمید

مجید. ولم نذکرها لئلا ی ... ج الکتاب من الغرض الى ذکر

ا ... یارات.

الکتاب : «فرحه الغرى »

لعبدالکریم بن احمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن احمد

بن محمد بن احمد بن محمد بن طاووس الحسنى العلوى.متولد شعبان 647 متوفی شوال سنه693 ه

 

 

 

البته اگر بخواهیم سیاق آیات را مد نظر قرار دهیم آیه 55 و54 در یک سیاق هستند وشکی نیست که مقصود آیات مولا علی ع هست و ظهور اکمل آیه 54 در زمان ظهورحضرت حجت عج رخ میدهد : لیظهره علی الدین کله :